5 كربــــــــــلاء بلوجر : محاظرات التعلم الحركي محاظرات التعلم الحركي | كربــــــــــلاء بلوجر اظافات بلوجر والربح من الانترنيت برامج كومبيوتر وبرامج اندرويد والايفون محاظرات التعلم الحركي | كربــــــــــلاء بلوجر Your SEO optimized title
المدونة تحت التطوير والانشاء ولم ينتهي من العمل عليها سالين الله ان يوفقنا لما يحب ويرضى...وبكل فخر. تدعمه Blogger.

محاظرات التعلم الحركي


كلية التربية الرياضية
محاض ا رت التعلم الحركي
للمرحلة الثالثة
للد ا رستين الصباحية والمسائية
03 ( محاضرة توزع على العام الد ا رسي (
– 0300 للعام الد ا رسي 0303
التعلم الحركي
مفاهيم عامة في التعلم الحركي
التعلم
هو كل ما يسعى اليه الانسان من )إكتساب معلومات أو عادات أو اتجاهات متنوع( وهو أحد فروع
علم النفس ، لكونه محاولة لمعرفة العوامل النفسية المرتبطة بالتعلم .
التعلم الحركي
هو سلسلة من التغيرات التي تحدث في الجهاز العصبي المركزي لتعديل سلوك الانسان نتيجة تراكم
الخبرات . وجاءت التسمية من التسمية العامة )للتعلم( .
التعلم الحركي حسب رأي )يعرب خيون(
وهو ) التغيير الذي يحدث في الاعصاب نتيجة تراكم الخبرات( ، ومن هذا التعريف الى إن هناك
عملية داخلية تحدث ويكون نتيجة هذه العملية هو التغير الحاصل في السلوك الحركي .
التعلم الحركي حسب رأي تومبسون
وهو عملية داخلية غير ملموسة )غير مرئية( ، ويشترك فيها )الجهاز العصبي والمخ والذاكرة(
حيث ترسم برامج حركية لكل مهارة أو تكنيك معين داخل الذاكرة في المراحل الاولى للتعلم .
علم الحركة
ويعني العلم الذي يهتم بدراسة )الاسس والقوانين الميكانيكية والتشريحية والفسيولوجية المتعلقة
بحركة الانسان( للوصول به الى أعلى مستوى في الكفاءة الحركية .
علم السلوك الحركي
ويهدف الوصول الى )المسارات الحركية النموذجية للفرد( . ودائماً ما يقاس السلوك الحركي
بالمسارات الحركية لأجزاء الجسم ثم مقارنتها بالمسارات النموذجية .
الأداء الحركي
إذا كان التعلم الحركي عملية داخلية غير ملموسة فإن الأداء الحركي هو الشكل الظاهري للتعلم ،
وإن منحنيات التعلم تختلف عن منحنيات الأداء ، ولكن يبقى الأداء هو المقياس الأمثل لمستوى
التعلم ، وإن كمية التعزيز في الأداء أكبر منه في التعلم ، وإن العملية التدريبية تحمل أثرين مختلفين
، الاول مؤقت وزائل وينعكس من خلال الأداء والثاني ثابت ودائم وينعكس من خلال التعلم .
التعلم الحركي أو السيطرة الحركية
إن ميكانيكية السيطرة في السلوك المهاري تسمى )بالتحكم الحركي( ، ويعني كذلك )التوافق العصبي
العضلي( .
المهارة
وتعني أداء عمل معين )بكفاءة عالية( ، ويدعى الشخص الذي يؤدي حركة ما بكفاءة عالية أو
بتكنيك عالي )ماهراً( .
التطور الحركي أو التربية الحركية
ويعني النمو والنضج والتعلم وتحسن الاجهزة الداخلية للطفل عن طريق وضع المناهج العلمية من
قبل أصحاب الاختصاص ، لذا فأن هذا العلم الذي إنبثق من علم التعلم الحركي اختص اهتمامه في
دراسة المسارات الحركية للأطفال والعمل على تطويرها عبر مراحله المختلفة ومن نواحي ثلاثةهي:
0. الناحية الجسمية للطفل .
0. الناحية العقلية للطفل .
0. الناحية النفسية للطفل .
النمو
ويعني زيادة في القياسات الجسمية ، حيث إن النمو له علاقة بزيادة )أطوال الاجزاء وأعراضها
وقياساتها( .
النضج
ويعني )وصول الاجهزة الى مرحلة الانتاج( نتيجة تطورها المستمر . فعلى سبيل المثال يصل الجهاز
العصبي المركزي الى ) 59 %( من كفاءته في عمر ) 6( سنوات . وكذلك نرى الطفل في الابتدائية
ناضج عقلياً من ناحية )الحفظ والتذكر( والرجل في عمر ) 09 ( ناضج عقلياً أيضاً . ولكن الفرق
بينهما في )مستوى النضج العقلي( وهذا يعود الى الخبرة المتراكمة لدى الأكبر عمراً .
أهم مباديء التعلم الحركي
0 . الوضوح / ويعني وضوح المهارة المراد تعلمها من قبل المتعلمين .
0 . السهولة / ويعني سهولة المهارة المراد تعلمها من قبل المعلمين .
0 . التدرج / ويعني التدرج بالمهارة المراد تعلمها من السهل الى الصعب .
4 . الاتقان / ويعني إتقان المهارة المراد تعلمها بشكل جيد قبل مغادرتها .
9 . التشويق والإثارة / ويعني إدخال المتعة للمتعلمين أثناء تعلمهم المهارة .
6 . الاستيعاب وسرعة الفهم / يجب أن تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين بما
يضمن إستيعابهم جميعاً وسرعة فهمهم للمهارة الجديدة .
7 . التجربة والمعرفة والاستعداد / يجب أن يخضع جميع المتعلمين الى تجربة أداء
المهارة الجديدة ومعرفتها والاستعداد النفسي والبدني لتطبيقها .
8 . عوامل البيئة / والمقصود هنا مراعات الظروف الزمانية والمكانية عند تعلم
المهارة الجديدة . فمن الخطأ مثلاً إعطاء مهارة جديدة في يوم فيه ريح جديدة .
خطوات التعلم الحركي
0 . شرح الحركة / يجب شرح المهارة الجديدة بوضوح قبل عرضها .
0 . عرض الحركة / يجب عرض المهارة الجديدة من قبل خبير .
0 . تطبيق الحركة / يجب إعطاء فرص متساوية للمتعلمين لتطبيق المهارة .
/ وتعطى بعد الممارسة والتكرار من قبل المدرس . FEED BACK 4 . التغذية الراجعة
شروط التعلم الحركي
0 . وجود الرغبة / أي هناك رغبة من قبل المتعلم لتعلم المهارة الجديدة .
0 . وجود الاستعداد / أي هناك استعداد نفسي وبدني لتعلم المهارة الجديدة .
0 . وجود الامكانية / أي وجود الامكانية المادية مثلاً لتعلم لعبة التنس .
مقارنة بين القدرات البدنية والقدرات الحركية
القدرات البدنية
وتعتمد على قدرات الفرد الفسيولوجية ، وتشمل قدرة الفرد في الصفات التالية :
0 . القوة .
0 . السرعة .
0 . المطاولة .
4 . المرونة .
9 . الرشاقة .
القدرات الحركي
0 . التوافق .
0 . الدقة الحركية .
0 . التوازن .
4 . الانسيابية .
9 . الرشاقة .
لذلك نرى المتخلفين عقلياً يتمتعون بقابليات بدنية بعد التدريب ولكن لا يمكنهم التمتع بقدرات
عقلية ، وهذا يدل على صحة التصنيف المذكور .
وهذا يعني إن القدرات الحركية تعتمد على الجهاز العصبي المركزي وسلامته من ) تذكر
واسترجاع للمعلومات ... وغيرها ( . وإن المعادلة التالية توضح ذلك :
التدريب = ) ممارسة وتكرار + تغذية راجعة ( يؤدي الى ) تطوير النواحي الفسيولوجية ( .
التعلم = ) ممارسة وتكرار + تغذية راجعة ( يؤدي الى ) تطوير السلوك الحركي ( .
تصنيف المهارات الحركية
هناك أربعة تصنيفات شائعة الاستعمال هي :
0 . المهارات الحركية العامة والدقيقة
ويعتمد هذا التصنيف على عدد أجزاء الجسم المشتركة في الأداء أو عدد المجاميع العضلية
المشتركة في الأداء أو الاثنين معاً مثل )السباحة الحرة والتي تعتبر مهارة حركية عامة والرماية
كمهارة حركية دقيقة( .
0 . المهارات الحركية الوحيدة والمتسلسلة والمستمرة
إن المهارات الوحيدة لها بداية ونهاية واضحة وعادة تكون من ثلاث أقسام )تحضيري ورئيسي
ونهائي( مثل )الرمية الحرة في كرة السلة أو ضربة الجزاء في كرة القدم( . والمهارات المتسلسلة
هي )تعاقب حركات يكون فيها الجزء النهائي من الحركة الأولى هو الجزء التحضيري للحركة
الثانية( مثل )حركة الدحرجة الأرضية في الجمناستك( . أما المهارات المستمرة أو ما تسمى
بالثنائية فهي )تكرار للحركة( مثل )المشي والركض والدراجات( .
0 . المهارات الحركية المفتوحة والمغلقة
حيث إن المهارات المغلقة )يكون فيها الأداء في محيط ثابت( مثل )الضربة الأمامية على الحائط
في لعبة التنس( أما المهارات المفتوحة فهي التي )يكون فيها الأداء في محيط متغير( مثل )أداء
الضربة الأرضية الأمامية أو الضربة الأرضية الخلفية أثناء اللعب مع الخصم في لعبة التنس
الارضي اي أثناء لعبة رسمية( .
4 . مهارات الحركية التي فيها تحكم داخلي وخارجي
في مهارات التحكم الداخلي )يكون تنفيذ المهارات الحركية تحت سيطرة المنفذ( مثل
)رمي الرمح أو المطرقة( أما في مهارات التحكم الخارجي )فيتطلب من المنفذ أن
يستجيب للظروف الخارجية( مثل )الإخماد في كرة القدم أثناء مباراة رسمية( .
قياس التعلم الحركي
لما كان التعلم الحركي هو عملية داخلية ولا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر ولكن تكون ملاحظتها
بشكل غير مباشر )عن طريق السلوك الذي يكون نتيجة التغيرات الداخلية ( ونظراً لعدم التوصل الى
طريقة أخرى غير الأداء لتحديد وقياس التعلم لذا يجب البحث عن إجراءات أخرى بحيث يعكس فيها
الأداء مقدار التعلم .
أهم الطرائق لقياس مقدار التعلم
0 . قياس مقدار التعلم عن طريق منحنيات الأداء أو )منحنيات التعلم(
وهي عبارة عن بيانات توضع على شكل منحنى يوضح )مسار الأداء أثناء مدة التعلم( . إن هذه
المنحنيات تسمى )منحنيات التعلم( ولكنها في الأصل منحنيات أداء ، وعند وضع منحنى التعلم
فيجب أن يمثل الخط الأفقي )مقدار التكرارات( والخط العمودي يمثل )الأداء( .
أنواع منحنيات الأداء أو )منحنيات التعلم(
أ . المنحنى السلبي: حيث يكون هناك تحسن سريع في البداية يعقبه تحسن بطيء أثناء التكرار .
ويتكون هذا المنحنى عندما تكون المهارة المطلوب تعلمها سهلة وتعلمها يجري بسرعة وبتكرارات
قليلة .
ب . المنحنى الإيجابي: حيث يكون هناك تحسن بطيء في البداية ثم يعقبه تحسن سريع . ويتكون
هذا المنحنى عندما تكون المهارة المطلوب تعلمها صعبة وتحتاج الى زمن لغرض التعلم .
( : ويشير هذا المنحنى الى تحسن طفيف في البداية يعقبه تحسن S ج . المنحنى على شكل حرف)
سريع ثم يعقبه مدة بطيئة من التعلم . ويحدث هذا المنحنى في المهارات التي يكون التحسن بها
مستمر حتى الوصول الى أعلى مراحل الأداء .
د . المنحنى المستقيم : وهو منحنى على شكل خط مستقيم ويعني )تحسن متدرج في التعلم( .
0 . قياس مقدار التعلم عن طريق المعادلات
في بحوث التعلم الحركي يتم قياس التعلم قبل الشروع في تطبيق التجربة ، والغرض هو تحديد
الأداء الأولي أو التعلم الأولي وعادةً تسمى مثل هذه القياسات بالأختبارات القبلية ومن ثم يطبق
المتغير المستقل على أفراد العينة وبعد فترة التدريب يتم إعادة الأختبار تحت الظروف نفسها في
الاختبار الأول ويسمى هذا الاختبار بالاختبار البعدي . إن الفرق بين الاختبارين يعود الى استخدام
المتغير المستقل )البرنامج التعليمي مثلاً( ، لذا فإن معدل التعلم يستخرج من ناتج المعادلة التالية :
الاختبار البعدي الاختبار القبلي -
033 × = مقدار التعلم
أعلى رقم ممكن للأختبار الاختبار القبلي –
0 . قياس مقدار التعلم عن طريق قياس نقل أثر التعلم
ويستخدم هذا التصنيف في بحوث يستخدم فيها المتغير المستقل لمجموعة واحدة ولا يعطى
للمجموعة الاخرى في بداية مراحل التعلم ، ثم يعطى مدة راحة لكلا المجموعتين)حتى يأخذ المتغير
المستقل تأثيره الصحيح( ، ثم يعطى بعد ذلك المجموعتين مستوى معين من متغير مستقل أخر
وبالظروف نفسها . إن أي تغيير في الأداء أو مستوى التعلم في الاختبارات البعدية سيكون سببه
المدة الأولى من التعلم أو التدريب في تحسن الأداء أو التعلم .
4 . قياس مقدار التعلم عن طريق قياس الاحتفاظ
الاحتفاظ يعني )القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات( وإن الاحتفاظ يعكس مقدار التعلم ، إن -
أضمن قياس للتعلم الحركي هو بعد إعطاء المتعلم مدة أيام ثم يعود ويتم قياس الأداء . فكلما كان
القياس للأداء بعد مدة الاحتفاظ قريباً من القياس لأخر أداء بعد مدة التدريب أو التعلم )كان الاحتفاظ
كبيراً( وكذلك )كان التعلم فعالاً( .
وهناك ثلاثة طرائق لقياس الاحتفاظ هي : -
أ . قياس الاحتفاظ المطلق
وهو أبسط اختبارات الاحتفاظ ، حيث يقاس معدل الأداء أو التعلم بعد مدة الاحتفاظ مباشرةً ولا
تحتاج الى معادلة لتحديد هذا القياس .
ب . قياس نسبة الاحتفاظ
حيث نعطي لأخر محاولة للمدة التدريبية نسبة ) 033 %( ثم نعود ونقيس الأداء بعد مدة الاحتفاظ
ونحول هذا الفرق الى نسبة مئوية . فمثلاً كانت نتيجة أخر عشرة محاولات للرمية الحرة في كرة
السلة هي ) 03 ( نقاط وبعد مدة الاحتفاظ كانت هناك ثمانية نقاط من عشر محاولات فإن قيمة
. )% الاحتفاظ تكون ) 83
ج . قياس التوفير
وهنا يمكن حساب التكرارات بعد مدة الاحتفاظ لحين الوصول الى الكفاية نفسها في أخر اختبار قبل
الاحتفاظ ، ونأخذ نفس المثال السابق ، فمثلاً احتاج المتعلم الى مائة محاولة للوصول الى أداء عشر
نقاط من عشر رميات وبعد مدة الراحة احتاج الى ) 43 ( محاولة للرجوع الى المستوى الأول فإن
نسبة التوفير تكون ) 63 %( أي إنه وفر ) 63 ( محاولة .
العمليات العقلية
وتسمى العمليات العقلية في بعض الأحيان )برمجة المعلومات( وهي الأحداث التي تدور داخل
الدماغ منذ لحظة دخول المثير الى لحظة اتخاذ القرار بالإجابة عن ذلك المثير ، وهناك مراحل تمر
بها المعلومات ابتداءً من دخولها الى لجهاز العصبي المركزي ثم تحديدها وصولاً الى تنفيذ القرار .
مراحل العمليات العقلية
) المثيرات ......................) 0
الانتباه الاختياري
) تحديد المثيرات..................) 0
) البحث في الذاكرة .................) 0
) التفاعل بين المخزون والمثير .....) 4
)اتخاذ القرار(
) تنفيذ القرار.......................) 9
0 0 التعلم الحركي - -
إن التعلم أو السلوك الحركي مرتبط بشكل كبير مع التحكم بعمل المجاميع العضلية ،
وان هذا التحكم له علاقة بالجهاز العصبي المركزي والمحيطي وكيفية عمل الأعصاب
المحيطة ) بفاعلية عالية ( لأجل تحريك أجزاء الجسم أو الجسم بصورة صحيحة .
ومن هذا نجد إن التعلم الحركي هو همزة الوصل بين) الطابع النفسي والطابع
الفسيولوجي ( . إن اهتمام علماء علم الحركة والباحثين يتركز على جمع معلومات مهمة
حول حركة الإنسان ، وكذلك فانهم مهتمون بدراسة كيفية حل المشاكل الحركية أو
التصرف الحركي المناسب .
" إن التعلم الحركي هو تغيير يحدث في الأعصاب نتيجة لتراكم الخبرات
( 1984 Sage ( لذا فان هنالك عملية داخلية تحدث ، ويكون نتيجة لهذه العملية هو
التغير الحاصل في السلوك الحركي . وان اكثر التعريفات تصب في مسار واسع وهو أن
التعلم الحركي هو تغيير دائم في السلوك الحركي نتيجة ) التكرار والتصحيح ( ، وان
التغيير يمكن تقويمه بصورة غير مباشرة عن طريق ) السلوك الحركي ( ، وهنا تجدر
الإشارة إلى أن التعلم يكون نتيجة التكرار والتدريب وليس نتيجة النضج أو الدوافع ،
فهناك الكثير من التغييرات في السلوك الحركي تظهر طبيعية نتيجة ) تطور ونضج
) الفرد ( لذلك لا يمكن جعل هذه التغييرات ضمن دائرة التعلم الحركي.") 1
ويمكن أن نصل إلى خلاصة للتمييز بين التدريب والتعلم إذ أن كلاهما يخضع إلى
) مبدأ التكرار ( ، فالتدريب هو تكرار لواجب أو حركة معينة لغرض تحسين الصفات
- . 1( يعرب خيون . مصدر سبق ذكره ، ص 11 11 (
البدنية أو الحالة النفسية للفرد ، في حين أن التعلم هو تكرار لحالة معينة يؤدي إلى تغيير
في السلوك والتصرف الحركي ، وان الشكل الظاهري من التعلم الحركي يدعى الأداء
الحركي ، فإذا كان التعلم الحركي عملية داخلية غير ملموسة فان الأداء الحركي هو
النتيجة الظاهرية لذلك التغيير ، ففي كثير من الأحوال يتأثر الأداء ببعض المتغيرات مثل
التحفيز والإثارة والتعب .
لذلك فعندما نريد أن نقيس التعلم بواسطة الأداء يتحتم ضمان الظروف الملائمة
والسيطرة على المتغيرات بحيث يعكس الأداء)عملية التعلم( لذا فان ما يعنيه السلوك
الحركي هو تصرف الفرد للوصول إلى هدف معين وعادة يقاس السلوك الحركي
بالمسارات الحركية لأجزاء الجسم ، وان ميكانيكية السيطرة في السلوك المهاري تدعى
بالتحكم الحركي .
ويؤكد وجيه محجوب بان "التعلم الحركي يعني اكتساب وتحسين المهارات الحركية
وأنها تكمن في مجمل التطور للشخصية الإنسانية وتتكامل بربطها باكتساب المعلومات
وبتطوير التوافق واللياقة البدنية واكتساب صفات التصرف , والتعلم هو سلسلة من
المتغيرات تحدث خلال خبرة مكتسبة لتعديل سلوك الإنسان وهو عملية تكييف
الاستجابات لتناسب المواقف المختلفة التي تعبر عن خبراته وتلائمه مع المحيط ,
ويضيف بأن التعلم سلوك يتغير بفعل الخبرة والتجربة وهو كل ما يكسبه الفرد من عدة
علوم وميول وقدرات واتجاهات وعواطف ومهارات حركية ، وان التعلم ما هو إلا
عبارة عن تغيير السلوك الناتج عن الاستثارة أي أنه اكتساب الوسائل المساعدة على
. ) استيعاب الحاجات والدوافع لتحقيق الأهداف " ) 1
_________________________
1( وجيه محجوب ، احمد بدري حسين ، مازن عبد الهادي . نظريات التعلم والتطور (
- . الحركي ، ط 2 ، بغداد ، 2222 ، ص 5 4
"وفيما يخص تعلم المهارات الحركية المركبة نرى أن هناك عوامل واضحة جداً لتعلم
وتطوير المهارات الرياضية إضافة إلى عوامل الاستيعاب والتشويق والإثارة والممارسة
والإتقان لذلك نجد عوامل التعلم بشكل أخر وهي ) ثلاث عوامل واعتبارات ( هي :
عملية التعليم . -
العوامل الشخصية للمتعلم . -
- ) مكان التعلم.") 1
ففي عملية التعلم نرى أن كل فرد يختلف عن الفرد الآخر وأن هناك بعض التشابه
بين تعلم الأفراد ، فان عملية التعلم للأفراد جميعا تدخل فيما يأتي :
التشابه في التعلم بين الأفراد . -
فروق فردية في الإنجاز . -
استقبال وتحليل المعلومات المتشابهة بين الأفراد . -
الاعتماد على التجارب السابقة . -
يتم نظام المقارنة دائما بعد التطور . -
وفي مجال العوامل الشخصية للمتعلم نرى المميزات الشخصية تؤثر على الإنجاز ولهذا
نجد هناك حاجة لفهم هذه العوامل والتي تختلف من شخص إلى أخر وأنها ذات دلالة
رئيسية في تقرير مستويات التعلم والإنجاز هي :
(1) Robert N . Singer Motor learning and human performance
Co. 3 ed. Macmillan publishers Co. Inc., 1980, P 40 – 46.
الإدراك الحسي : القابلية على صنع معنى للحالة . -
الذكاء : القابلية على تحليل وحل المشاكل وصياغة القرار بالاعتماد على إنجاز الحركة -
.
- الممارسة : وهي الممارسة العملية للمهارة وبدون ممارسة لا يمكن تعلمها .
- التجارب السابقة : نوعية التجارب السابقة ترتبط بحالة التعلم الحالية .
المواقف : استحضار التشوق للفعالية وإعطاء قيمة لها . -
العمر : تأثير التدريب الزمني والنضج على الاستعداد والقابلية على التعلم وإنجاز -
مهمات خاصة .
هذه الاعتبارات الفردية للمتعلم وهي قائمة المتغيرات الممكنة ولكنها توضح
تعقيدات العملية التعليمية في المتطلبات الحركية . أما بالنسبة لمكان التعلم ، فان هناك
عوامل مكان التعلم والتي تحدث في مكان التدريب أهمها :
العرض : ويلعب دورا مهما في التعلم وكذلك ينبه على المواقف الحقيقية . -
المتغيرات الظرفية : وهي التعلم تحت ظروف مختلفة إذ أثبتت التجارب إن تغير -
الشروط الظرفية تؤدي إلى تطور التعلم .
توجيه الانتباه : حيث أن المتعلم يتعرض إلى اكثر من موقف أو مظهر خارجي يؤدي -
ذلك إلى عرقلة التعلم وعلى المدرب أن يركز إلى القضايا المهمة فقط .
التعلم من البسيط إلى الأصعب : إذ يجعل المتعلم يتقن المهارة بشكل إلي . -
ترتيب المواقف : بحيث ينظم المعلم التغذية الراجعة بما يفيد التعلم ، حيث أن الإعادة -
الدقيقة مهمة لاكتسابها .
ملاحظة طريقة التدريب وطريقة الإعادة : مع ملاحظة الأجهزة المستخدمة للتعلم أن -
كانت مساعدة أو الأجهزة الخاصة بالمهارة .
وان منحنيات التعلم تتناول دراسة المتغيرات الكمية التي تطرأ على أداء الكائن الحي
في أثناء اكتسابه المهارة المعينة . " إن الأمور الهامة التي يكشف عنها منحنى التعلم
معدل التحسن في الأداء والتغيرات التي تطرأ على هذا المعدل خلال مجموعة
الممارسات التي يقوم بها الفرد أو المجموعة . فإذا كان معدل التحسن ثابت فان المنحنى
يتخذ صورة الخطالمستقيم ، هذا الشكل للمنحنى هو الشذوذ وليست القاعدة حيث تظهر
) معظم منحنيات التعلم تغيرات معدل التحسن " ) 1
التكرار
الأداء
نهاية المنحنى وسط المنحنى بداية المنحنى
) شكل ) 0
يوضح بداية ووسط ونهاية منحنى التعلم
" حينما يتعلم الإنسان ويتقن ما يتعلمه فان تغيرات كمية وكيفية تحدث أثناء التدريب .
وان الكفاية ليست الأسرع في عمل يكرر بصورته التي كان عليها في البدء ، على
التغيرات الكمية التي تحدث في التعلم ولكن رؤيتها عن طريق الملاحظة بمنحنى التعلم
. ) والذي نعبر عنه بالإحصاء الخطي البياني الذي يمثله كمية التحسن وحدوده " ) 2
1( سيد محمد خير الله ممدوح عبد المنعم . سيكولوجية التعلم ، دار النهضة العربية، – (
. مصدر سبق ذكره ، بيروت ، 1192 ، ص 02
. 2( وجيه محجوب . ، علم الحركة ، مصدر سبق ذكره ، ص 11 (
0 0 0 0 قياس الأداء - - -
يمكن التمييز بين الأداء الحركي والتعلم الحركي بان التعلم هو ) تغير في السلوك (
أما الأداء فهو) إنجاز أو رقم ( يهدف إلى ) قياس السلوك الحركي للفرد ( ، "ويجب
التركيز على صيغ مهمة أثناء التمرين للحصول على الدقة والكفاءة في الأداء هي
) تحديد المهمة ، الاستعداد النفسي الإيجابي ، التشجيع ( وبهذه العوامل مجتمعة يتم
) الحصول على أفضل النتائج في التمرين والمباراة .") 1
) وهناك ثلاثة أنواع من قياسات الأداء الحركي هي : ) 2
أ عندما تتطلب المهارة الحركية ) قياس السرعة أو رد الفعل ( فان القياس يكون -
) بالثانية وأجزائها والدقائق ( .
ب عندما تتطلب المهارة الحركية ) قياس الدقة ( فيكون هناك ) قياس زمن الدقة في -
الأداء أو قياس زمن حجم الخطأ أو مسافة الخطأ عن الهدف( .
ج عندما تتطلب المهارة الحركية ) قياس تحمل أدائها( تستخدم ) المسافات مثل -
السنتمترات أو المتر أو كمية القوة الحاصلة أثناء الأداء ( .
0 0 0 0 قياس التعلم الحركي - - -
لما كان التعلم هو عملية داخلية ولا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر لذا تكون ملاحظتها
بصورة غير مباشرة )عن طريق الحواس( ، ونظراً لعدم التوصل إلى طريقة أخرى غير
(1)Competition mental skills .
Rushall ,B,S,(1995) .This excerpt is the introduction to section 8,
Competition Mental Skills in Rushall ,B ,S ,(1995), Mental skills
Training for sport ( pp.8.1-8.3 ),Spring Valley,CA:Sport Science
Associates.
- . 2( يعرب خيون . مصدر سبق ذكره ، ص 61 60 (
الأداء لتحديد وقياس التعلم فيجب اتباع إجراءات خاصة بحيث يعكس الأداء الحركي
مقدار التعلم ، والطرائق التالية هي الأكثر استخداما في بحوث التعلم الحركي .
أ منحنيات الأداء كمقياس للتعلم : * -
المنحنى السلبي . -
المنحنى الإيجابي . -
- المنحنى المستقيم .
- المنحنى على شكل حرف ) S . )
ب معادلات قياس التعلم الحركي : –
– . )1( 122 × مقدار التعلم = الاختبار البعدي الاختبار القباي
أعلى رقم ممكن للاختبار الاختبار القبلى –
ج قياس نقل اثر التعلم : –
من عضو إلى عضو أخر . -
من مهارة إلى مهارة أخرى . -
د قياس الاحتفاظ : قياس الاحتفاظ المطلق . -
نسبة الاحتفاظ . -
- التوفير .
. ) * انظر الأشكال ) 2و 6و 4و 5
. 1( يعرب خيون . مصدر سبق ذكره ، ص 41 (
4 0 0 0 مسارات التعلم الحركي - - -
ويأخذ المسار الأتي :
التدرج ، وهو السيطرة على إمكانيات الجهاز الحركي ، حيث يكون التدرج مع التنظيم -
المبرمج للتغلب على المقاومات الخارجية .
التوجيه المستمر لبناء البرنامج الحركي المطلوب والاستمرار بالتدريب والتعلم لحين -
تطابقه مع الهدف .
يتزامن الشرح والتوضيح مع تكرار الحركة . -
- يعمل الجهاز العصبي على تنظيم السيالات العصبية بين الدماغ والعضلات من خلال
الأعصاب الحسية .
أداء أداء
تكرار تكرار
) شكل ) 0 ) شكل ) 0
يوضح المنحنى الإيجابي يوضح المنحنى السلبي
أداء أداء
تكرار تكرار
) شكل ) 4( شكل ) 9
يوضح المنحنى المستقيم يوضح المنحنى على شكل حرف ) S )
تخزين المعلومات في الذاكرة لأجل تنظيم المنهج الحركي المطلوب للتوافق - مع الهدف.
تبدأ مقارنة النتائج ذاتياً بعد أن يتعلم الرياضي المهارات . -
- يدخل وفق التوقع الحركي بعد أن يصل إلى درجة كبيرة من التوافق .
9 0 0 0 التوافق الحركي ومراحله - - -
) يلخص وجيه محجوب التوافق الحركي كما يلي : ) 1
التنظيم والتنسيق والترتيب والتبويب . -
عملية التوافق مقرونة بإمكانية الجهاز الحركي والقوة المؤثرة عليه . -
يختلف التوافق باختلاف التجارب . -
يعتمد التوافق عادة على العمل الجسمي . -
الجهاز العصبي أساس في عملية التوافق . -
التوافق جزء من الإنجاز الحركي . -
التوافق هو جوهر التعلم الحركي . -
التوافق تنظيم عمل الأجهزة الداخلية والتنسيق المرتبطة والمنسجمة مع المحيط . -
لا يمكن أن تكون عمليات التعلم متساوية في جميع الكائنات الحية . -
أما في مجال مراحل التوافق الحركي ، فمن المفيد أن نطرح نظريتين في هذا المجال
هي :
النظرية الأولى ) النظرية المعرفية للمراحل ( وتتكون كالآتي :
أ المرحلة المعرفية : وتتلخص هذه المرحلة بالآتي : -
الواجب جديد على التعلم . -
قرارات جديدة يقف أمامها المتعلم . -
مرحلة تمطية معرفية وتكون فيها الأسئلة هي السائدة حول تحديد الهدف والتهيء له . -
تقييم الأداء في كل مرة ماذا يجب أن يفعل المتعلم أو ماذا يجب أن لا يفعل . -
- العروض والأفلام بمثابة معلومات إضافية لفائدة الحركة .
. 1.وجيه محجوب،احمد بدري حسين،مازن عبد الهادي،مصدر سبق ذكره ، ص 1
ب المرحلة الحركية : -
كثير من المشاكل الحركية قد حلت . -
يبدأ التنظيم وتحل كثير من المشاكل . -
ازدياد الثقة وتصل إلى مستوى عال . -
يبدأ بناء برنامج حركي لإنجاز متطلبات الحركة . -
التطور يكون سريعا . -
تبدأ الحركة تأخذ شكل الثبات . -
نجد طرق عديدة لحل المشاكل الحركية المعقدة . -
التوقيت صحيح وقلة الخطأ بالأداء . -
- تغذية مركزة ناجحة .
ج المرحلة المستقلة ) الآلية ( : -
الواجب الحركي يكون بصورة أوتوماتيكية . -
يتطور البرنامج الحركي بشكل ثابت . -
السيطرة على الأداء الحركي لفترة زمنية طويلة . -
- التوصيات واضحة والمعلومات مفهومة .
النظرية الثانية ) نظرية المراحل للمسارات ( :
إن هذه النظرية توافق نظريات أخرى مشابهة لها والتي أطلق عليها مسارات التعليم
الحركي وتترتب وتنقسم كالآتي :
مرحلة التوافق الخام . -
مرحلة التوافق الدقيق . -
مرحلة التوافق الثابت الآلي . -
) مرحلة التوافق الخام ) 0
عدم توازن معروف لمصروف القوى والجهد مع متطلبات المهارة . -
انعدام الانسيابية . -
تأخر الانتقال بين الأقسام الثلاثة للحركة في البناء الحركي . -
عدم النجاح في الأداء في كل مرة . -
التوقع الحركي ضعيف لقلة المعلومات الموجودة في الذاكرة الحركية . -
مقدار الاستجابة كبير بالنسبة للحركة المؤداة وينتج ذلك عن كثرة السيالات الحركية . -
الإحساس بالتعب المبكر نتيجة للعمل الفعلي الكبير التي تشترك فيه عضلات ليس لها -
دور في المهارة .
التعامل مع أجهزة غير مناسبة . -
التصور والتصرف الخاطىء وعدم الاستعداد الدائم للحركة . -
التوقيت ورد الفعل الضعيف . -
انعدام الرشاقة التي تنظم كافة الصفات الحركية . -
لا يحدث تطابق بين الهدف المطلوب وما هو مرسوم في الدماغ . -
. 1( وجيه محجوب . علم الحركة ، مصدر سبق ذكره ، 1191 ، ص 51 (
مرحلة التوافق الدقيق :
تتطور المهارة وتتهذب وتترتب نتيجة الشعور بالتقصير فيتولد انسجام الحركة من -
خلال التركيز والانتباه .
تتألف المهارة من خلال تعلم أقسام الحركة . -
يتطور التوقع الحركي ويكون المرحلة التي يستطيع فيها تثبيت الحركات . -
كبت الخوف يؤثر على التوافق الدقيق ويطوره . -
تتطور المهارة من خلال الشرح والتوضيح والعرض . -
تتألف المهارة من خلال تعلم أقسام الحركة . -
يتطور التوقع الحركي ويكون المرحلة التي يستطيع فيها تثبيت الحركات . -
كبت الخوف يؤثر على التوافق الدقيق ويطوره . -
تتطور المهارة من خلال الشرح والتوضيح والعرض . -
الإعادة في التفكير يؤثرعلى دقة وعزل الحركات فتستوعب المهارة بشكل عام ثم تبدأ -
بالتدرج وفق المهارة .
التوافق الدقيق يتميز بانسجام التكنيك مع بداية تعلم التكنيك . -
ملاحظة توجيه تكامل التكنيك . -
قاعدة تنظيم التأثير المتبادل وهي العلاقة بين الوسائل التربوية والجسمية . -
مرحلة تثبيت التوافق :
الشعور العضلي بالمهارة والمعرفة الكاملة لمتطلبات الحركة . -
الوصول بالمهارة لمتطلبات التكنيك التي تؤهل اللاعب للدخول في المنافسات مع ردود -
فعل حركية عالية .
التطبع والتوازن في القوة أي التصرف بمبدأ الاقتصاد بالجهد . -
تفسير المعلومات الحركية المعقدة في الدماغ بشكل عالي وتحويل كثير من المراقبة -
والملاحظة الحركية إلى حالة شعورية دون التركيز الحقيقي على الحركة وهذا ما يجعلها
تدخل إلى الآلية .
القدرة على ربط الحركات والمجموعات الحركية مع بعضها وقيادة وتوجيه الحركة -
والتصرف بها .
أن صفة التكامل هو التعلم والبناء المنفرد للمهارات الحركية وهو مرتبط الواحد -
بالأخر.
إن الصفات الجسمية والحركية أساس في تطور وتكامل التوافق . -
- تؤدى الحركات دون التغذية الراجعة ومن الحبل الشوكي .
المثيرات
) تنفيذ القرار ) 9
*)6(
 . يعرب خيون . مصدر سبق ذكره ، ص 97
- - - ) 6 0 0 0 علاقة التعلم الحركي بالعلوم الأخرى ) 1
منابع التعلم الحركي :
وان اغلب نظريات التعلم الحركي انحدرت من نظريات التعلم في علم النفس ،
والتعلم الحركي هو حلقة الوصل بين علم النفس والتدريب الرياضي . إن تعلم المهارات
الحركية يثير بعض الاستفسارات :
لماذا يكون تعلم مهارة رياضية أصعب وأبطأ من تعلم قصيدة - شعرية .
لماذا لا ننسى المهارات الحركية ولكن ممكن أن ننسى القصيدة الشعرية . -
- ماذا يعني ) التعلم في الصغر كالنقش على الحجر ( .
إن كل ما يحدث للمتعلم هو عقلي بالأساس ، لذلك فان التعلم يكون عقلياً بحتاً وان
الجسم والعضلات هي أدوات منفذة للاستجابة . نحن نعتمد على التصرف الحركي لعكس
التفكير أكثر من الاستجابة اللفظية ) ليس كل ما يقال هو تعبير عن التفكير الداخلي ولكن
أغلب التصرفات هي تعبير عن التفكير الداخلي ( . ويمكن معرفة طريقة التفكير من
خلال ملاحظة التصرف .
التعلم الحركي وطرائق التدريس :
إن طرائق التدريس هي نوع الأساليب التي يتم استخدامها لتعلم مهارة معينة ، وان
أسلوب التدريس يأخذ بنظر الاعتبار الظروف الملائمة لعملية التعلم . وإن اغلب
المهارات يتعلمها الطفل خلال درس التربية الرياضية، لذلك نلاحظ أهمية هذين المجالين
من بعضهما.

)1( يعرب خيون . محاضرات الدكتوراه في مادة التعلم الحركي ، للعام الدراسي
- . )2226 2222(
التعلم الحركي والبايوميكانيك :
يعد علم البايوميكانيك وسيلة لتقويم المهارة ووسيلة لقياس التعلم الحركي، وقد
تفرض بعض الظروف استخدام البايوميكانيك لقياس الحركة وخصوصا في تطور
المهارات ذات المستوى العالي من الأداء ولعدد قليل من الأفراد أو قياس تطور حركة
فرد معين ) دراسة خاصة لفرد معين أو بطل معين ( .
التعلم الحركي والطب الرياضي :
إن أغلب تمارين التأهيل التي تعطى للمصابين بالشلل أو نتيجة الجلطة هي عبارة
عن إعادة تأهيل الجهاز الحركي للقيام بأداء واجباته . وإن معرفة المجاميع العضلية
وواجباتها وطريقة عملها يتيح للمعالج تطوير أو تحريك تلك العضلات . وعلم الحركة
يهتم بتحديد المجاميع العضلية التي تؤدي أي حركة ، لذلك فان المعالج لابد أن يعرف
التشريح العضلي وكيفية عمل العضلة وتحليل حركات الإنسان على هذا الأساس . وإن
أغلب المهتمين بعلم الحركة يصلحون لأن يكونوا معالجين إذا تم تحديد المجاميع العضلية
المطلوب تطويرها من قبل الطبيب المختص .
ومتى كانت هناك علاقة قوية بين التعلم الحركي والطب الرياضي فان العلاقة
واردة وقوية مع الفسيولوجي ، حيث هناك العديد من المهارات التي تحتاج إلى ظروف
فسلجية معينة ، فمنها ما يحتاج إلى الانقباض السريع ومنها ما يحتاج إلى توفير قوة
كبيرة في وقت قصير) سرعة انفجارية ( ومنها ما يحتاج تحمل قوة لغرض إكمال
وإنجاز المهارة بدقة عالية .
التعلم الحركي والتدريب :
إن الخطة التدريبية النموذجية تحوي بعض الخطوات المهمة وهي :
الإعداد العام : تهيئة الإعداد من ناحية الحدود الدنيا للرياضي والتدريب العام لكافة -
المجاميع العضلية وتطوير الصفات البدنية بصورة عامة ) القوة ، السرعة ، المطاولة ،
المرونة ، الرشاقة ( .
الإعداد الخاص : تهيئة المجاميع العضلية التي سوف تشترك في المهارة وتطوير -
القدرات البدنية الخاصة،فهناك مهارات تحتاج إلى قوة مميزة بالسرعة وأخرى مميزة
بالتحمل وهكذا . الإعداد المهاري : إن المرحلتين السابقتين تؤهل الرياضي لتعلم المهارة
المطلوب تعلما حيث يقوم المدرب بالتركيز على التكنيك لضمان أداء المهارة بشكلها
الدقيق بغض النظر عن الإنجاز . وهنا يكون للتعلم الحركي الدور الأساسي في العملية
التعليمية للمهارة ولذلك فان التعلم الحركي يكون جزءاً أساسياً وحيوياً في العملية
التدريبية . ونظرة واحدة إلى كل الأبعاد سوف نجد إن تعلم المهارات هو الحد الفاصل
للإنجاز الرياضي ، وبعد انتهاء العملية التعليمية يبحث المدرب ليس على نوع الأداء
وإنما يبحث من الناحية الكمية أو الإنجاز .

هناك تعليقان (2):

جميع الحقوق محفوظة © 2014 كربــــــــــلاء بلوجر
تصميم : Development